ما هي برمجة المواقع الإلكترونية وأفضل شركات البرمجة

27-02-2024


مع النمو الكبير في عالم الإنترنت وتوفر إمكانية الوصول للإنترنت عند معظم الناس أصبح من أكثر الخيارات جاذبية لتقديم الخدمات والمنتجات، ولا يمكن ذلك من دون برمجة موقع إلكتروني وتشغيله على شبكة الإنترنت، وتعرف البرمجة بأنها مجموعة من الأوامر يتم كتابتها على شكل رموز لتنفيذ مشروع محدد.

غالباً ما تكون برمجة المواقع الإلكترونية عالم معقد للغاية، خاصة للأشخاص غير المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، ولكن مع مرور الوقت والتعامل مع الكثير من الأوامر البرمجية ستلاحظ أن الموضوع يبح أسهل وغير معقد.

 

ما هي برمجة المواقع الإلكترونية؟

البرمجة هي أكواد متعددة لإعطاء أوامر للكمبيوتر للقيام بأشياء محددة، وتمكنك البرمجة من إنشاء برنامج جديد وجعل الكمبيوتر يقوم بأشياء جديدة، إما لحل المهام المعقدة أو لأتمتة الخطوات المتكررة، ويمكن أن يكون الموقع الإلكتروني بسيطاً من صفحة واحدة، أو يمكن أن يكون معقد بشكل كبير.

 

كيف يعمل موقع الويب؟

موقع الويب هو في الأساس مجموعة من الملفات المختلفة المخزنة على أجهزة الخوادم الرئيسية، بحيث تستخدم هذه الخوادم لاستضافة (إدارة) الموقع، وعادة ما تكون الخوادم في مكان غير معروف ومتصلة بشبكة الويب العالمية لتقوم بعرض الموقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك المحمول.

من أجل عرض ملفات ومحتوى الموقع بشكل صحيح، يتم تحديد الهيكل باستخدام أكواد الموقع، وبشكل أساسي ستقوم بتضمين التعليمات البرمجية في صفحات HTML الخاصة بك، وعند الوصول إلى صفحتك باستخدام المستعرض، يقرأ خادم الويب الخاص بك صفحة HTML سطراً سطراً، وعندما يواجه لغة برمجة فإنه ينفذ الشفرة، في هذه الحالة يكتب التاريخ الحالي على الصفحة ثم يرسل هذه المعلومات مرة أخرى إلى متصفح الويب الخاص بك، ويعرض متصفح الويب الخاص بك فقط صفحة ويب عادية مع تاريخ اليوم، ولكن الخادم في الخلفية ينشئ عملية حسابية لتحديد اليوم.

أهمية برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية:

منذ ظهور الكمبيوتر الإنترنت والنمو السريع للهواتف الذكية تغيّرت حياة الناس وتوسعت دائرة التكنولوجيا في الحياة اليومية، وأصبحت برمجة المواقع والتطبيقات أحد أكثر المجالات جاذبية في صناعة التكنولوجيا.

تستطيع من خلال برمجة الويب تحويل صفحة HTML بسيطة وثابتة إلى تحفة ديناميكية تسمح لك بالتفاعل مع الموقع الخاص بك واستخدامه على أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، كما تستطيع تصميم أو تعديل أي شيء على الموقع الإلكتروني الخاص بك لجعله يتناسب مع متطلباتك، ومن خلال البرمجة يمكنك جعل النص يظهر أو يختفي وإنشاء زر قابل للنقر، وحتى سحب الصور إلى أي مكان على الشاشة، كل هذا يتوقف على كيفية كتابة الكود البرمجي.

سواء كنت تقوم بإنشاء موقع إلكتروني لمستشفى أو مدرسة أو شركة، فأنت تضيف قيمة إلى مستخدم الموقع، وتساعده في تلبية احتياجاته اليومية كما أنك تساعد شركة ناشئة على النمو من خلال إعطائها موقع إلكتروني يميّزها عن البقية.

دائماً هناك مشكلات تظهر بعد الانتهاء من برمجة الموقع ويعد حل المشكلات أحد أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المبرمج ليستطيع التعامل معها بأفضل طريقة ممكنة.

 

أفضل شركة برمجة مواقع إلكترونية:

عند التفكير ببرمجة موقع إلكتروني تحتاج لركة برمجية تقدم لك كافة الحلول المناسبة للتطوير والبرمجة، ولكن كيف تختار شركة برمجة تناسب طموحاتك في برمجة موقعك الخاص؟

عليك التفكير أولاً بعدة أمور قبل اختيار شركة برمجة لتفيذ مشروعك الخاص.

حدد نوع الموقع الإلكتروني الذي تريده:

بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة التي تقدم خدمات احترافية، فإن الهدف الرئيسي من الموقع هو بناء الثقة وإعلام وتحويل الزوار إلى عملاء متوقعين، وعلى الرغم من وجود المئات من شركات البرمجة التي يمكنها التعامل مع هذه المهمة بسهولة، إلا أن هناك العديد من المتغيرات التي يجب مراعاتها، مثل نوع نظام إدارة المحتوى ومكان استضافة الموقع الإلكتروني.. حيث يمكن أن يكون لهذه العوامل تأثير كبير على الإدارة اليومية للموقع، كما أن تحديد نوع الموقع مهم للمستقبل عندما يتعلق الأمر بإعادة تصميم الموقع أو الرغب بالانتقال لموقع أكثر قوة.

يمكن لمثل هذه الاحتياجات أن تكون معقدة للغاية أو تكون سهلة التنفيذ بحسب الشركة التي تتعامل معها في تنفيذ ومتابعة المشروع.

تحقق من التوافق مع شركة البرمجة:

عندما تتعاون مع شركة برمجة لتطوير موقعك الخاص فمن المحتمل أن يكون هذا الشريك جزءاً من شركتك لسنوات طويلة، لذلك تحتاج لوقت إضافي قبل البدء في التعاون معهم لأن ذلك سيوفر لك الكثير من الوقت والتكلفة، وقد تكون تكلفة نقل موقعك إلى شركة أخرى مكلفاً ويستغرق وقتا طويلاً ويجب أن يتم بعناية.

حدد مستوى الدعم الذي تحتاجه:

يأتي الدعم بأشكال مختلفة، مثل: المساعدة في إعداد البريد الإلكتروني أو المساعدة في إعادة تعيين كلمة المرور، وإذا كنت تريد إجراء تغييرات منتظمة على موقعك فربما تحتاج إلى بعض المساعدة، وهنا يأتي دور شريكك في عملية تطوير الموقع وطريقة تقديمهم للدعم اللازم.

 

ستزودك شركة التطوير الجيّدة بالأدوات اللازمة لإضافة محتوى وصفحات ومقالات جديدة وإجراء تحديثات طفيفة بنفسك، وتقدم معظم شركات البرمجة الجيّدة مستوى معين من الدعم المستمر، ولكن من الجيد دائماً معرفة المستوى، والوقت المستغرق، والموظفين الذين سيقومون بهذا النوع من العمل.

ضع في اعتبارك جميع التكاليف اللازمة لإنشاء الموقع الإلكتروني وتقدم معظم الشركات اسعاراً متفاوتة تلبي مختلف الاحتياجات، وهناك تكاليف ورسوم مستمرة يجب أن تكون على دراية بها قبل توقيع العقد، مثل الاستضافة التي تقوم بتجديدها كل سنة وبعض من تكاليف الدعم الذي تحتاجه باستمرار.

شركة بروجيوم واحدة من أفضل شركات البرمجة التي تقدم لكم أفضل الحلول البرمجية لإنشاء مواقع احترافية تحتوي على مجموعة متكاملة من الخصائص المتقدمة لتقديم أفضل تجربة ممكنة لزوار الموقع الإلكتروني.