تعرف على أهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الموبايل

27-02-2024


خذ دقيقة من وقتك وفكر كم مرة تستخدم فيها تطبيقات الموبايل في اليوم ؟ يمكن أن يكون أكثر شيء تفعله في اليوم هو استخدام تطبيقات الموبايل، ولهذا السبب أصبحت تطبيقات الموبايل من أهم الأشياء التي يحتاجها الانسان وازداد الطلب بشكل كبير على برمجة تطبيقات الموبايل.

لا أحد يشك في مستقبل تطوير تطبيقات الهاتف المحمول ولغات برمجة الأجهزة المحمولة، ولم يعد بإمكان الشركات تجاهل مستخدمي الهواتف المحمولة، وخاصة بعدما أكدت جميع التقارير أن معظم مستخدمي الانترنت يأتون عن طريق الهاتف المحمول، وإذا لم يكن عملك متوافقاً مع الجوال فأنت في مشكلة كبيرة قد تؤدي بك إلى خسارة العديد من العملاء المحتملين.

إذا كنت تقوم ببرمجة تطبيق موبايل خاص بك لجذب انتباه المستخدم فأنت بحاجة إلى التركيز على اختيار التكنولوجيا المناسبة ولغة البرمجة المناسبة لإنشاء تطبيق قوي ومبتكر وسهل الاستخدام، ومع وجود العديد من لغات برمجة تطبيقات الهاتف، يجب عليك قبل اتخاذ القرار مراعاة شعبية اللغة والإيجابيات والسلبيات الموجودة بكل لغة.

في هذه المقالة، سنقدم لكم أفضل 10 لغات لبرمجة تطبيقات الهواتف المحمولة، والتي ستساعدك على اختيار اللغة الأنسب لبرمجة تطبيق الموبايل الخاص بك.

 

جافا سكريبت JavaScript –

 

تعتبر الجافا سكريبت الأفضل لبرمجة تطبيقات الموبايل حيث تعمل بسلاسة في جميع البيئات وخارج المتصفحات ويمكن دمجه مع مجموعة كبيرة من لغات البرمجة.

إيجابيات الجافا سكريبت:

 

سلبيات الجافا سكريبت:

 

جافا – JAVA:

 

Java هي تطوير رسمي لـ Android، وهي لغة برمجة موجهة للكائنات، ويسهل التعامل معها بفضل المكتبات المدمجة مفتوحة المصدر المتاحة بسهولة للمستخدمين للاختيار من بينها، وتوفر أفضل أنظمة للتوثيق ودعم المجتمع، مع كل هذه الميّزات يمكنك تطوير أفضل التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية، وتطبيقات Android، والألعاب، وتطبيقات الخادم، والمواقع الإلكترونية..

إيجابيات جافا:

 

عيوب جافا:

 

بايثون - Python:

 

يتم استخدام Python لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب وأدوات الوسائط والتعلم الآلي وخادم الشبكة... وهي لغة مقبولة على نطاق واسع وتوفر دعماً متكامل للمكتبة وتكاملاً قوياً وقدرات تحكم محسّنة ومن المواقع المشهورة المبنية بلغة بايثون الـ YouTube و Instagram و Pinterest.

إيجابيات لغة بايثون:

 

سلبيات لغة بايثون:

 

كوتلن – Kotlin

 

يُقال إنها النسخة المتقدمة من Java، وهي لغة مكتوبة إحصائياً لتناسب تطوير تطبيقات Android الحديثة، لدى Kotlin القدرة على التأثير على لغات البرمجة الأخرى مثل  JAVAلإنشاء تطبيقات عالية الأداء وقوية.

إيجابيات لغة Kotlin:

 

سلبيات لغة Kotlin:

 

سويفت – Swift

 

  Swiftهي لغة برمجة مفتوحة المصدر مصممة خصيصاً للعمل مع أنظمة iOS و OS X و tv OS، وهي لغة مرنة وقابلة للتطوير ويمكنها بسهولة تكييف نمط برمجة آمن لإضافة ميزات حديثة إلى أي تطبيق، وتمتلك أنظمة الجودة الصناعية الأولى، والأمثلة على التطبيقات التي تم تطويرها في Swift هي LinkedIn و Hipmunk والمزيد.

إيجابيات Swift:

 

سلبيات Swift:

 

PHP

 

تعد PHP واحدة من أكثر لغات البرمجة الموصي بها لبرمجة تطبيقات الموبايل التي تحتاج إلى إمكانية الوصول إلى قاعدة البيانات، لأنها لغة مفتوحة المصدر تُستخدم في البرمجة النصية من جانب الخادم والبرمجة النصية لسطر الأوامر وتطبيقات الترميز، وتستخدم على نطاق واسع لبرمجة تطبيقات التجارة الإلكترونية والتطبيقات ذات المحتوى الثقيل وتطبيقات الويب الديناميكية وتطبيقات الأجهزة المحمولة، تعتبر لغة مرنة ويمكن دمجها بسهولة في HTML أو HTML5 وأشهر المواقع المبرمجة بلغة PHP هي Wikipedia و Facebook و Yahoo.

إيجابيات لغة PHP:

 

سلبيات لغة PHP:

 

                                                          ++ C

 

يعتبر C ++ خياراً جيداً لتطوير تطبيقات الموبايل، فهي لغة مستخدمة للأغراض العامة وموجهة للكائنات مع ميزات معالجة الذاكرة العامة ومنخفضة المستوى، وتستخدم C ++ لتطوير الألعاب والتطبيقات المستندة إلى واجهة المستخدم الرسومية والمحاكاة الرياضية في الوقت الفعلي والتطبيقات المصرفية وما إلى ذلك..

إيجابيات لغة C ++:

 

سلبيات لغة C ++:

 

C#

 

هي لغة برمجة موجهة للكائنات ولأغراض عامة وتستخدم على نطاق واسع لبرمجة تطبيقات الموبايل، تحتوي على كل ما تحتاجه من لغات البرمجة الأخرى مثل JAVA و Swift و Objective-C... وإذا كنت تخطط لبرمجة تطبيق تفاعلي وعالي الأداء، فعليك استخدام لغة C #  لأنها أفضل لغة لذلك.

إيجابيات لغة C #:

 

سلبيات لغة C #:

 

5 HTML

 

لغة برمجة تطبيقات الموبايل  HTML 5 مناسبة جداً إذا كنت تخطط لإنشاء تطبيقات ذات واجهة ويب أو تطبيقات تعتمد على الموقع لأجهزة الجوال، لا تعتبر لغة برمجة ولكنها لغة ترميز تستخدم العلامات لبناء وتقديم المحتوى على صفحة الويب، من الأمثلة على تطبيقات مبنية على HTML 5 محرّر مستندات Google و Google Drive.

إيجابيات HTML 5:

متوافق مع جميع المتصفحات والميزات والمعايير الجديدة.

 

سلبيات HTML 5:

 

SQL

 

يرمز SQL إلى لغة الاستعلام الهيكلية المستخدمة في تقييم قاعدة البيانات القياسية لمعظم التطبيقات والتواصل معها ومعالجتها، وقد تم تصميم SQL لتلبية معايير محددة، لكل من ANSI و ISO ، وهناك دعم واسع لكل من مستوى المجتمع والمؤسسة، تكمن قوتها في التكامل المرجعي بين البيانات والاستعلام عن البيانات ومعالجة البيانات والتحكم في الوصول إلى البيانات، وباستخدام معايير محددة يتم استخدام SQL على نطاق واسع في منصات أدوات ذكاء الأعمال.

إيجابيات SQL:

 

 

سلبيات SQL:

 

هناك عدة لغات برمجة لأنواع مختلفة من المهام، ويختلف اختيار اللغة المناسبة لبرمجة تطبيق الهاتف عن اختيار لغة للتعلم، وينتج عن الاختيار الصحيح حلول كثيرة وتصبح عملية البرمجة سهلة القياس وسهلة التصحيح والإصلاح.

نحن في شركة بروجيوم نقدم دائماً حلول برمجية متكاملة لبرمجة تطبيقات الموبايل وتطويرها ونسعى دائماً لاختيار الأفضل.